لقاء خاص مع المهندس علي عز الدين رئيس بلدية العباسية‎

حوار: نمر حوراني
تصوير: حسام زللي
في مبنى بلدية العباسية كان بإستقبالنا رئيسها المهندس علي عزالدين  الذي يتسم بالتواضع والود والافق الواسع بالعمل البلدي والاجتماعي,والذي أمضى ثمانية عشر عاماً من حياته لخدمة مجتمعه من خلال العمل البلدي … في الأشهر القليلة المتبقية من ولايته لم تتراجع حيويته وتألقه بعمله .. بالإضافة لرئاسته لبلدية العباسية فهو خبير في التنمية البشرية ويرأس جمعية إنماء الريف ودورها الاجتماعي في الريف اللبناني و المخيمات والتجمعات الفلسطينية . وأكد المهندس عز الدين على المساواة بكافة الخدمات المقدمة من البلدية بين كل السكان من الجانبين اللبناني و الفلسطيني .
وتخلل الحوار طرح قضيتين اساسيتين تتعلق بشكل مباشر باللاجئين الفلسطينيين في تجمعي الشبريحا و جل البحر و موقف ودور البلدية باتجاهم وكان الحوار التالي:

 

منازل العائلات الفلسطينية التي سيتم هدمها جراء شق الاستراد الدولي ماهو موقف بلديكم من ذلك؟
اكد المهندس علي عز الدين ان هناك واحد وثلاثون منزل سيتم استملاكهم وازالتهم لصالح مرور الاتستراد الدولي الرابط بين مدينة صيدا وصور . وجميع هذه المنازل مبنية على اراضٍّ مشاع عائدة لبلدية العباسية وكان هناك اشكال حول المنشأت القائمة عليها و التي تعتبر وفق القوانين اللبنانية غير شرعية وبعد نقاش واجتماعات مطولة مع الجهات المختصة في الدولة اللبنانية من قبل بلدية العباسية تم الموافقة على تقديم تعويضات مالية على المنشأت وفق آليات مجلس الجنوب المعتمدة لصالح بلدية العباسية وهي بدورها قررت تحويل كامل المبالغ الى صاحب منزل وفق ما يقرر لها وذلك دون احتساب قيمة الارض المقام عليها المنشأت لانها املاك عامة عائدة ملكيتها لبلدية العباسية .وهو ما تم التوافق عليه مع القضاء اللبناني.ويحق لكل شخص الاعتراض على التخمين المالي للمنشأة العائدة له امام القضاء اذا أحس انه مغبون .
وهنا اكد عز الدين ان البلدية ستتعامل مع اخواننا المتضررين من الفلسطينيين وهم العدد الاقل بنفس المستوي مع المتضررين اللبنانيين بدون أدنى تمييز.

 

تجمع جل البحر ما هي صلاحيات بلدية العباسية به وهل هناك تداخل في هذه الصلاحيات مع بلدية صور؟
أكد المهندس علي عز الدين انه لا اشكال مع بلدية صور حول تجمع جل البحر الذي يقع ضمن نطاق عمل بلدية العباسية .
تجمع جل البحر منشأ على اراضٍّ تعود ملكيتها لمديرية سكك الحديد اي لوزارة النقل اللبنانية والبلدية معنية خدماتياً به وبإدارته.
وتجمع جل البحر الذي يعتبر وفق القانون اللبناني انه غير شرعي مما ترك أثر بالغ على سكانه وخاصة في مجال تحسين و تأهيل المنازل الذي يمنع على ساكنيه بناء أسقف إسمنتية والاكتفاء فقط بالأسقف المصنوعة من الزنك. كما هناك خطر دائم عليه من البحر في فصل الشتاء وهنا أكد المهندس عز الدين انه من الضروري إيجاد حل لسكانه من خلال إقامة منشأت سكنية لائقة وآمنة لسكانه في مكان قانوني لتحسين الظروف الحياتية و الانسانية لهم وطالب المنظمات الدولية بالبحث الجدي لحل قضية تجمع جل البحر.

 

كيف ستتعاملون مع المحال التجارية في جل البحر وقرار بلديتكم باقفالها ؟
قال المهندس علي عز الدين انه خلال العام المنصرم شهد تجمع جل البحر ظاهرة ملفتة للنظر في تحول عدد من المنازل السكنية الى محال تجارية بما فيها الرصيف الذي يفصل منازل جل البحر عن الطريق العام لمدخل صور الشمالي مما سبب ضرر بيئي وإعاقة لحركة المرور. بلغ عدد المحال القديمة و المستحدثة حوالي 35 محل .ومنعاً لتحويل هذه الظاهرة غير القانونية لأمر واقع كما حدث لطريق مخيم البص . تقرر بالتوافق مع القضاء اللبناني وقف هذه التعديات …وأضاف ان فتح أي محل تجاري يحتاج لإجراءات قانونية وهي مطبقة على المواطن اللبناني واللاجئ الفلسطيني دون تمييز فيما بينهم. كما طالب اصحاب المحال في تجمع جل البحر الموجودة على واجهة الطريق العام البحث عن أماكن بديلة وقانونية لممارسة تجارتهم .
كما أكد أن هناك تواصل مستمر مع اللجان الشعبية وبلدية العباسية وصور وقائم مقام صور لمعالجة القضية قبل إنتقالها بشكل كامل للقضاء اللبناني وهناك ضغط على بلدية العباسية لتسريع نقل الملف للنيابة العامة ونحن نسعى لحل المشكل بأسرع وقت ممكن حتى لا نصل لذلك.
وفي الختام وجهة المهندس على عز الدين التحية للشعب الفلسطيني مؤكداً على ترابطه مع المجتمع اللبناني الذي تعمد بدماء الشهداء .وان الشعب اللبناني كان وسيبقى الى جانب الشعب الفلسطيني حتى تحرير وطنة و العودة المظفرة.IMG_0007 IMG_0012 IMG_9988 IMG_9992 IMG_9995

Facebook Comments

شاهد أيضاً

عازف وممثل،فمن يكون؟!!

سهى حمود – البرج الاخباري من بين أهلة مخيم برج الشمالي ،ومن رحم معاناة اللجوء، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *