مقاهي النرجيلة تجتاح مخيم البرج الشمالي

IMG-20140710-WA0022
السبت، 12 تموز، 2014
خاص/ لاجئ نت

مخيم البرج الشمالي واحداً من اثني عشر مخيماً لللاجئين الفلسطينيين في لبنان، الذي لا تتعدى مساحته الكيلو متر مربعاً واحداً، يقطنه نحو 22 الف نسمة، وتعد فئة الشباب الفئة الطاغية على فئات المخيم المتنوعة التي تعاني العديد من المشاكل في خضم الصراع الذي يعيشه اللاجئ الفلسطيني في مخيمات اللجوء في مختلف مجالات حياته سعيا لتأمين كل ما يحتاجه من مقومات أساسية تساعده في مواجهة صعاب حياة اللجوء.

كثر مؤخراً عدد المقاهي المستحدثة في المخيم، فمقاهي النرجيلة انتشرت بشكل لافت بين الشباب الذين ضاقت بهم سبل الحياة ولم يجدوا اي فرصة عمل فلجأوا الى مثل هذه الاعمال نظراً لقلة تكاليف انشاؤها والانتشار الواسع لتدخين النرجيلة في المخيم، حتى وصلت النرجيلة تطلب الى المنازل بما يعرف بـ”delivery”..

تعدت في الآونة الأخيرة، اعداد المقاهي المستحدثة في المخيم لما يفوق الـ 20 مقهى، والتي يرتادها العديد من الشباب في المخيم سعياً منهم لقضاء وقت الفراغ لديهم وقضاء بعضاً من الوقت مع الاقران، في تدخين النرجيلة او اللهو بلعبة الورق، وغيرها من الطقوس الخاصة بهم.

مع الغياب الحقيقي للرقابة داخل مخيماتنا من للمعنيين، لا بد من تسليط الضوء على بعض الامور الهامة التي تنذر بإقتراب أزمة حقيقية لا تحمد عقباها، ومن هذه الاسباب:

1. الاستباحة لحرمة الطريق العام واحتكاره بالمقهى، على ان يتم استعمال الشارع المقابل لها، ما يسبب نوعا من المضايقات لبعض المارة وخاصة النساء منهن.

2. طول الاقامة في المقاهي الى ما بعد منتصف الليل الذي يزعج القاطنين في البيوت المجاورة او القريبة من تلك المقاهي، ولعل إلتقاء شهر رمضان المبارك وبطولة كأس العالم لكرة القدم “المنوديال” لهذا العام إنعكس على السلوك العام لرواد المقاهي، فإزدادت أوقات السهر، وعم الضجيج أرجاء المكان تفاعلاً مع أحداث المباريات. لم يقف بعضهم على هذا الحد ، بل تخطوه بإستقلالهم لدراجاتهم النارية يجوبون بها احياء المخيم – احيانا بعد منتصف الليل – والناس في سبات، مطلقين بعضاً من الأعيرة النارية حيناً وفاتحين أبواق زماميرهم أحياناً أخرى فرحين بنصر لم ولن ينالهم منه شيئا.

في خضم هذه الآفات المنتشرة بكثرة في مخيماتنا، كان لزاما ان نستعرض بعضا من هموم الحياة التي تنذر بمرحلة خطيرة قادمة ما لم نتدارك بعضا منها.

Facebook Comments

شاهد أيضاً

لماذا أوقفت اللجنة الشعبية مشروع حفر الصرف الصحي ؟؟!!!

البرج الاخباري أوقفت اللجنة الشعبية في مخيم البرج الشمالي المشروع الذي كان سيُنفذ على أطراف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *