اليوم الجنوبي الثامن للوقاية من الامراض السرطانية النسائية‎

للسنة الثامنة على التوالي عقد في صيدا في الجامعة اللبنانية (كلية الصحة) مؤتمراً عملياً طبياً حمل عنوان: ” اليوم الجنوبي الثامن للوقاية من الامراض السرطانية النسائية”.

ويعقد هذا المؤتمر بشكل دوري سنوي ويتناول آخر المستجدات والبحوث العلمية في حقل الوقاية والكشف المبكر وعلاجات الامراض الخبيثة للجهاز التناسلي عند المرأة.

وقد حضر المؤتمر عدد كبير من الأطباء والجراحين الأخصائيين بالأمراض والحراجة النسائية والتوليد من صور ومنطقتها وكذلك من مختلف المناطق اللبنانية.

تركزت أعمال المؤتمر هذا العام على الكشف المبكر وكيفية الوقاية من سرطان عنق الرحم الذي يمكن ان يصيب المرأة في سن مبكر نسبياً خاصة ما بين عمر الأربعين والخمسين عاماً.

وتتمثل الوقاية الأولية من هذا الورم الخبيث بالخضوع للقاح ضد الفيروسات المسببة له وهي فيروس الورم الحليمي البشري HAV-HR.

انتشار هذه الأورام والكشف المبكر عنها والتي إذا تم علاجها في المراحل الأولى لظهورها يمكن القضاء عليها والشفاء الكامل منها.

وأكد ايضاً المؤتمرون على أهمية فحص القزازة PAP SMEAR، الدوري لعنق الرحم اذ ان له أهمية كبيرة في المساعدة على الكشف المبكر لتحولات مرضية في خلايا عنق الرحم من الممكن ان تتحول على المدى المتوسط او البعيد إلى ورم خبيث في عنق الرحم.

وتبين آخر الأبحاث والدراسات في هذا المجال ان فحص القزازة يمكن ان يستبدل كوسيلة للكشف المبكر لسرطان عنق الرحم بفحص HPV-HR TEST.

وتبين الدراسات الحديثة انه من الممكن استبدال فحص القزازة بفحص HPV-HR الذي يبين وجود او عدم وجود الفيروسات المسببة لسرطان الرحم عند السيدة وعددها 14 فيروس, واذا تبين انه لا وجود لهذه الفيروسات في عنق الرحم فلا داعي للخضوع لفحص القزازة او تجديد HPV – HR قبل خمس سنوات.

أما الوقاية من سرطان الثدي فكان لها حصة كبيرة من مناقشات المحاضرين اذ يؤكد الاخصائيون أن هناك فحوصات حديثة يمكن الخضوع لها وتثبت وجود او عدم وجود استعداد وراثي لسرطان الثدي.

واختتم المؤتمر اعماله بتوصيات وقائية وتشخيصية وعلاجية من شأنها الحد من انتشار بعض الامراض الخبيثة النسائية والكشف المبكر لها والتي اذا عولجت في بدايتها يمكن القضاء عليها والشفاء الكامل منها.

Facebook Comments

شاهد أيضاً

نصر الله: إسرائيل تقف وراء تفجير صيدا وهذه “بداية خطيرة”

بيروت – وكالة قدس نت للأنباء اتهم أمين عام حزب الله اللبناني حسن نصر الله …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *