برنامج سنابل لرعاية المسنين ينظم مؤتمرها الحقوقي الاول للمسنين

عقدت جمعية البرامج النسائية / برنامج سنابل لرعاية المسنين مؤتمرها الحقوقي الاول للمسنين في 20/12/2017 في مخيم الرشيدية, وذلك لتسليط الضوء على الواقع المعيشي للمسنين وحقوقهم المنسية وحمل توصياتهم الى المجتمع المحلي والدولي , بحضور ومشاركة كافة الشرائح المجتمعية من تنظيمات و فعاليات ومؤسسات ولجان,و بحضور رئيس منطقة صور في الانروا المهندس فوزي كساب, ومديرة التربية والتعليم في الأنروا السيدة ابتسام خلف, وقسم الحماية والصحة,و مدير مخيم الرشيدية الأستاذ رائد المحمود, و اللجان الشعبية والاهلية, ولجنة تحسين المخيم, و فضيلة الشيخ حسن دياب,و ممثلي عن المنظمات الدولية و الوطنية والحوقية والجمعيات والأندية المحلية, وراوبط قروية وحشد كبير من المسنين والشباب والمتطوعين والطلاب .
افتتح المؤتمر بالنشيدين الوطنيين اللبناني والفلسطيني ، و كلمة رئيس منطقة صور في الانروا المهندس كساب الذي أكد على ضرورة الأهتمام بكبار السن ، والتمسك بالعادات والتقاليد والثقافة مشيرا الى قضية القدس و المناضلة عهد .. وقد تلوّنت عباراته بكلمات الألفة والمحبة والدعم ، مشدّدا على ضرورة الأخذ بتوصيات المشاركين وترجمتها الى أفعال كي تحقق حياة كريمة للمسنين.
كلمة ممول البرنامج القتها السيدة امال حيدرالتي بدورها اكدت على اهمية برنامج سنابل في تقديم الدعم لتيسير المشاركة الاجتماعية للاجئيين الفلسطينين ،كما اثنت على دور برنامج سنابل من خلال فعاليته في المجتمع لخدمة كبار السن .
كلمة جمعية البرامج النسائية القتها مديرة الجمعية والمدير التقني لبرنامج سنابل السيدة عبير نوف ، عرضت فيها نبذة عن برنامج سنابل والامكانيات المتاحة له وأهداف المؤتمر, كما اشارت الى خصائص المسنين والخدمات المتوفرة ضمن اهداف ورؤية البرنامج, وأكدت على ضرورة التعاون والتكامل مع المؤسسات المحلية والدولية لتأمين خدمات تؤمن حياة كريمة للمسن معتبرة أنه المشروع النوعي في مخيمات اللاجئين الفلسطينيين.
تخلل المؤتمر فقرة فنية ملتزمة ,واكبها افتتاح الطاولة الدائرية مع الأخصائية في الدعم النفسي الأجتماعي السيدة دينا دراز حيث عرضت فيها مقدّمة شاملة عن خصائص المسنين واعدادهم ومشاكلهم وتطلعاتهم والأمراض التي يعانون منها .
وقد حملت طاولة الحوار أوراق عمل وتوصيات افتتحت بممثلي لجان المسنين الثقافية, والصحية, والأجتماعية وممثل اللجنة الشعبية السيد أبو كامل, وعضو لجنة تحسين المخيم السيد أبو ابراهيم فهد, وممثل قسم الصحة في الأنروا الدكتور طارق ميعاري, وممثل قسم الحماية بالأنروا السيدة زينب نصّار , وعضو اللجنة الأهلية السيد أبو محمد نمر, وممثل عن قسم التربية والتعليم الأستاذ إياد جمّال, وممثل عن ادارة المنطقة السيد رائد المحمود,وممثل عن جمعية تنمية وما بعد المنسق يوسف الصفوري ومدير مؤسسة أبو جهاد الوزير عبد أسعد,واهم ما ورد من توصيات:
أولا: تعزيز دور ومكانة المسنين في المجتمع ،وتشجيع برامج الدعم النفسي والاجتماعي والترفيهي لكبار السن ، ونشر فكرة الخدمة المجتمعية وأشراكهم في كافة البرامج وحل المشاكل وأخذ القرارات .

ثانيا: تحسين الواقع الصحي لكبار السن ، والبحث عن آليات لتغطية نفقات
العلاج والطبابة وتأمين الادوية المناسبة ،وتسهيل حركة المرور والتعاون من اجل تأمين خدمة منزلية صحية للمسنين , والعمل على برامج التوعية حول أهمية الصحة الوقائية.
ضرورة تأمين ضمان صحي وشيخوخة من خلال إنشاء برنامج التكافل الكامل للمسن.بالأضافة الى انشاء صندوق التعاضد الصحي للمسنين.

ثالثا: اشراك المسنين في الانشطة الثقافية و الحفاظ على الثقافة الفلسطينية وتوثيقها ونشرها والحفاظ على العادات والتقاليد من خلال برامج دمج بين الأجيال سواء ضمن انشطة الجمعيات الشبابية , ومدارس الأنروا.
وقد أكّد المشاركون على اهمية الأخذ بالتوصيات والعمل بها .

أختتم المؤتمر بتوقيع كتاب الشيخوخة التي جمعته منسقة برنامج سنابل لرعاية المسنين ، الانسة سمر الحاج موسى بعد أن عرضت فصوله واجزائه ومواضيعه و اهدافه واهميته في تسليط الضوء على قضية كبار السن في المجتمع, شاكرة كل من ساهم في انجاح ودعم برنامج سنابل لرعاية المسنين.

Facebook Comments

شاهد أيضاً

نصر الله: إسرائيل تقف وراء تفجير صيدا وهذه “بداية خطيرة”

بيروت – وكالة قدس نت للأنباء اتهم أمين عام حزب الله اللبناني حسن نصر الله …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *