معاهد الآفاق بحجم الوطن

حوار: سمية الجرشي

معاهد الآفاق بقيمتها العلمية والتعليمية تنقل الطلاب الى آفاق الحقيقة الحياتية لتصل معاهد الآفاق لإضاءة سراج الظهيرة الذي يبحث عن الحقيقة، وما النتائج المبهرة التي تظهر وتُظهر معاهد الآفاق على مستوى لبنان بأكمله لاكبر دليل أن  إدارته التعليمية والادارية تعمل للوصول  الى حيث تكون الشمس.

معاهد الآفاق هي مؤسسات تربوية مهنية عملت وتعمل مع كل الغيورين على اعادة الثقة بالتعليم المهني والتقني عبر بناء مؤسسات نموذجية واختيار كادر تعليمي واداري متميز للوصول الى فكرة القفز عن مرحلة الفشل وتأكيد النجاح والتفوق.

وللتعرف على المعهد زرنا مدير معهد الآفاق الفني الجامعي الإستاذ حسين خليفة وكان الحوار التالي:

  • بدايةً استاذ حسين نريد لمحة عن نشأة المعهد.

تأسست معاهد الآفاق  في مدينة بيروت وانتقلت الى النبطية و صور والبقاع، و اللبوة، والنبطية، والهرمل، بيت شاما وبنت جبيل.

معهد الآفاق عندما دخل الى ساحة التعليم المهني اعطى لمسة تغير حقيقية بثقافة التعليم المهني في المجتمع اللبناني و اعطى اضافة الى هذا التعليم

يمكننا ان نعتبر ان الآفاق ساهم بشكل كبير بتطوير التعليم المهني في لبنان من خلال نشر ثقافة ان التعليم المهني ليس للطالب الفاشل بل هو الحل الأنسب للإقتصاد اللبناني للخروج من ازماته الإقتصادية.

فالتعليم المهني  قبل الآفاق كان في مكان وبعد الآفاق اصبح في مكان آخر وايضاً الجهد الكبير وتربية التعليم المهني والتقني التي نقوم به.

  • ما هي الإختصاصات المتوافرة في المعهد؟

يستطيع الطالب الإلتحاق بالمعهد من الصف الخامس ابتدائي من خلال شهادة CAP الى مرحلة الإجازة الفنية  الجامعية وعبر مراحل: BP-BT-TS-C.T

الإختصاصات شاملة حسب حاجة السوق، تشمل اختصاصات صناعية وادارية وخدماتية، وكذلك اختصاصات التمريض- الكهرباء- الإلكترونيك- التربية الحضانية- المحاسبة و التكنولوجيا- الفندقية- التزيين النسائي-  و الرجالي المحاسبة- صيانة الأجهزة الخليوية والكمبيوتر وهذا العام تم اضافة اختصاص التربية الرياضية البدنية

  • ما هي الاختصاصات التي يُقبل عليها الطلاب بشكل عام في المعهد؟

 كافة  الإختصاصات عليها اقبال لكن هناك اختصاصات عليها إقبال اكثر من غيرها وذلك بحسب حاجة السوق. اختصاص العناية التمريضية عليه اقبال كبير لأن الجسم الطبي في لبنان بحاجة الى هذا الإختصاص. اضافة الى الإختصاصات الفنية مثل الغرافيك والتصوير والإختصاصات الصناعية لإن سوق العمل بحاجة الى هذه الإختصاصات ايضاً اختصاص الفندقية بما ان مدنية صور مدينة سياحية فهي بحاجة لهذا الإختصاص.

  • ما هي النشاطات التي يقوم بها المعهد؟

ضمن السياسة العامة بمعاهد الأفاق التي هي تحت اشراف المدير العام الحاج فادي ناصر. يهتم المعهد بالنشاطات اللاصفية حتى ترسخ بأذهان الطالب ان التربية والتعليم ليس فقط كتاب وقلم. بل هو ايضاً نشاط لاصفي وهذا النشاط اللاصفي يكون هادف وكل اختصاص له نشاط خاص به بزيارة المصانع والمعامل والمؤسسات المالية والمستشفيات. كما ان النشاط اللاصفي يكون مكّمل للمعلومات النظرية التي يتعلمها الطالب اضافة الى المعارض، والنشاطات الرياضية، والنشاطات الاجتماعية وغيرها. نحن نؤسس طالب ليس فقط ناجح تربوياً بل ناجح سلوكياً واجتماعياً حاملاً لقضايا هذه الأمة في مقدمتها القضية الفلسطينية وقضية المقاومة ضد العدو الاسرائيلي.

في معهد الآفاق النشاطات الرياضية لها حيز كبير لأن العقل السليم في الجسم السليم و لأن معهد الآفاق حاصد لبطولات رسمية على مدار السنوات  في مختلف الالعاب الرياضبة والتي يتم تنظيمها من قبل وزارة التربية والتعليم العالمي بمختلف الألعاب الرياضية.

  • كيف يدعم المعهد الطلاب المتفوقين؟

لكي نحصل على المراتب الأولى في لبنان وعلى اعلى نسبة نجاح في لبنان نفتخر ان معهد الآفاق وعلى مدار السنين هو المعهد الأول  الذي يقدم للطلاب أعلى مستويات التعليم في العالم وبهذا يكون المعهد الأول بنسب النجاح.

هذه السنة معهد الآفاق تخطى ال100 مرتبة اولى في لبنان اي حصد حوالي 106 مرتبة اولى في لبنان من مختلف الإختصاصات.

للوصول الى القمة هذا يحتاج الى سياسة تعاون بين الإدارة اضافة الى توفر كادر تعليمي متخصص مكافح، وتعاون الأهل تتكاتف الجهود لنحصل على المراتب الاولى في لبنان هذا بالإضافة الى جهد الطالب. الذي هو بدوره سينقل هذا التميز  للجيل القادم.

  • ما هو دور المعهد في خدمة المجتمع؟

طالبنا يعكس صورة المعهد في مجتمعه لأننا لانهتم فقط بأن يكون الطالب متميز تربوياً و سلوكياً وأجتماعياً… لأننا نصوب على التربية والتعليم معاً وليس التعليم فقط.

اليوم نجد أن التعليم كثُر واصبح في متناول الجميع، ولكن ما ينقص مجتمعنا هو الطالب المتعلم الذي يمزج التعليم بالتربية.

لذلك من خلال ورش التوجيه، ومن خلال عدد عن الأنشطة نركز كيف يكون هذا الطالب ليقوم بخدمة المجتمع لأن العلم اذا لم يتم وضعه في خدمة المجتمع يكون علم بدون قيمة.

  • ما هو الدعم الذي يقدمه المعهد للطلاب غير القادرين دفع الإقساط؟

من خلال سياسة الحسومات التي نعمل عليها مع جميع الأطراف من خلال التعبئة التربوية، مكتب الشباب والرياضة او الفصائل الفلسطينية او البلديات او مدراء المدارس وكل الفعاليات الموجودة في المجتمع، نضع امكانيات هذا المعهد بخدمتهم حتى لا يبقى أي انسان  بدون تعليم.

فالأقساط تكون شبة مجانية، وهذه السنة قمنا بسلسلة حسومات اضافية. ولم تقوم بزيادة في الاقساط بعكس الكثير من المؤسسات

  • هل يقدم المعهد منح للطلاب المتفوقين؟

تصل المنحة للطالب المتفوق في الشهادات الرسمية( البرفيه – الثانوية العامة ) ما بين 100% الى 80% فكل طالب حاصل على درجة ممتاز في كافة  المراحل اضافة الى المنح لعوائل  الأيتام وغيرها من الحسومات لنضع كل إمكانيات المعهد بخدمة المجتمع.

  • بماذا يتميز معهد الأفاق عن غيره من المعاهد المهنية؟

معهد الأفاق ضمن سلسلة مؤسسات تربوية نحترمها، ونطلب من كل هذه المؤسسات التربوية في المنطقة ان ننافس بعضناً تربوياً.

وكل طالب في اي مؤسسة اخرى هو ابننا وهو سوف يؤسس ويبني الوطن والمنطقة

معهد الأفاق يتكامل مع هذه المؤسسات. الذي يميزنا السياسة التربوية التي نضعها اضافة الى البرنامج الذي يميزنا.  علاقتنا بالأهل، تواصلنا مع الأهل اضافة الى متابعة الطالب تربوياً وسلوكياً و اجتماعياً، ونتابع الطالب داخل المعهد وخارجه لنوصل الطالب الى بر التفوق ومن ثم العمل ولخدمة مجتمعة بأبهى صورة  

  • ما هي الخطط المستقبلية لتطوير التدريس في المعهد؟

ضمن خططنا بدأنا هذه السنة بتوجيه مهني بعدد من المدارس على مستوى كل لبنان، الهدف من هذا التوجيه هو نشر ثقافة الصورة الحقيقة للتعليم المهني وهي  ان التعليم المهني ليس للطالب الراسب وان التعليم المهني يوجد فيه اختصاصات تتفوق في مجال سوق العمل اضافة الى ان التعليم المهني مساره مفتوح ومطلق.

  • ماهي علاقة المعهد بالطلاب الفلسطينيين؟

الطلاب في المعهد سواسية، ولنا الشرف ان يكون معهدنا لخدمة المجتمع اللبناني بشكل خاص والمجتمع العربي بشكل عام.

المعهد يخدم الطالب الفلسطيني  كماً من خلال سلسلة حسومات اضافية  نكون من خلالها نخدم فعلياً القضية الفلسطينية.

  • وفي نهاية المقابلة لا يسعنا إلا أن نشكر الاستاذ حسين خليفة على هذه المعلومات القيمة وهذا التوجيه الدقيق لاستاذ خبير متمرس ادارياً وتعليمياً وثقافياً.

 

 

Facebook Comments

شاهد أيضاً

وقفة تضامنية للقومي مع الامين حبيب الشرتوني في قانا الجليل‎

رفضا” لكل أشكال التطبيع والخيانة … وكي لا تصبح العمالة وجهة نظر … وتنديدا بقرار …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *