د. منيمنة يلتقي وفد منظمة “ثابت” لحق العودة

التقى رئيس لجنة الحوار اللبنااني الفلسطيني د. حسن منيمنة صباح يوم الخميس في 26 كانون الثاني الجاري في مقر اللجنة في السراي الحكومي وفداً من منظمة “ثابت” لحق العودة برئاسة مدير المنظمة سامي حمود وتسلم منه مذكرة بتوصيات حول الواقع الصحي والتعليمي والاقتصادي والاجتماعي لللاجئين الفلسطينيين في لبنان.

أشار حمود الى أن اللقاء مع رئيس لجنة الحوار يأتي ضمن جولة لمنظمة “ثابت” على المسؤولين اللبنانيين والفلسطينيين لعرض “مطالب إنسانية للاجئين الفلسطينين في لبنان سيساهم تحقيقها في دعم صمودهم وأمنهم وينعكس إيجابا على استقرار لبنان.” وعرض حمود بشكل خاص موضوع العائلات الفلسطينية في “الشبريحا” المهددة بالتهجير. “وناشد رئيس لجنة الحوار السعي لدى السلطات المعنية لمعالجة قضيتهم والتعامل معها كقضية استثنائية وتحقيق مطلبهم بتأمين منازل بديلة لهم.” كما تمنى أن يتم السعي لدى وكالة الأونروا لتقوم بالتزاماتها تجاه اللاجئين الفلسطينيين وتزيد من مساعداتها لهم.” وثمّن موقف وزير الصحة اللبناني من حيث الاهتمام بقضية “مرضى غسيل الكلى” من اللاجئين الفلسطينيين.

واكد د. منمينة أن موضوع مرضى الكلى قد تمت معالجته بعد اجتماعات مع رئيس الحكومة سعد الحريري ووزير الصحة غسان حاصباني ومع الفصائل الفلسطينية. كما أكد متابعته لموضوع عائلات شبريحا ولغير ذلك من الملفات المتعلقة بأوضاع اللاجئين الفلسطينيين سعياً إلى تحقيق حقوقهم الإنسانية، وشدد في هذا المجال على أهمية مشروع تعداد اللاجئين الفلسطينين في لبنان الذي سينطلق رسمياً في الثاني من شهر شباط المقبل والذي سيساهم إنجازه في رسم سياسات واضحة للدولة اللبنانية حول اللجوء الفلسطيني مبنية على وقائع ومعطيات وأرقام دقيقة، مشيراً إلى جهود اللجنة لاستكمال معالجة الملف الفلسطيني من خلال استكمال الحوار اللبناني اللبناني حول هذا الملف والذي تم التوصل من خلاله الاتفاق على خطوة مهمة وهي تعريف اللاجىء وتعريف التوطين بانتظار إقراره رسمياً في مرحلة لاحقة.

Facebook Comments

شاهد أيضاً

خاطرة: عن المخيم الفلسطيني.. بين اليأس والاحباط والهجرة والموت

محمد دهشة | رئيس منتدى الاعلاميين الفلسطينيين في لبنان   توترت الأنباء عن غرق قارب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *