مسرح إسطنبولي يفتتح مهرجان لبنان السينمائي الدولي في مدينة صور

 

إنطلقت فعاليات مهرجان لبنان السينمائي الدولي للافلام القصيرة الذي ينظمه مسرح إسطنبولي في مدينة صور وذلك في حضور رئيس وأعضاء بلدية صور وإدارة الريجي اللبنانية وحشد من الاهالي والطلاب , وقدم الحفل المحامي معروف فرحات عضو جمعية تيرو للفنون , وقد تركزت العروض على أفلام الطلاب من مختلف الجامعات في لبنان .

 

وقال الدكتور ” غسان فران” ممثلاً بلدية صور ” علينا جميعاُ تحويل هذه التطاهرة الثقافية والسينمائية الى مؤسسة حقيقة تدعمها البلدية وتكون نواتها الجهة المؤسسة للمهرجان والتي عملت على بناء حدث عربي ودولي وضع مدينة صور على الخارطة السينمائية في العالم ولذلك علينا دعم فريق مسرح إسطنبولي الذي إنطلق من صور الى النبطية وطرابلس وهذا يثبت نجاح هذه التجربة الرائدة بالمسرح والسينما والموسيقى والفنون المختلفة ” .

 

وإفتتح المهرجان بفيلم تحية الى الراحل الفنان غازي قهوجي , وشارك الفيلم الوثائقي” صور بنت البحر” للمخرجة هدى اللحام وعرض فيلم ” حرب إخرى ” للمخرج العراقي أحمد شوقي وفيلم ” ليالي الانس ” لشيرين خالد وفيلم ” هليوس ” ليارا أسمر , وفيلم ” رورو ” للعراقي محمد العامري , و” برزخ ” للمخرجة مرجان شاتيلا , و” أخرتا مع ” لبسام وهبي , وفيلم ” أعمى الكاتدرائية للمخرجة نادين أسمر و” أم ولكن ” لرامي سلوم , وفيلم ” ما في ” للمخرج رامي أحمد و” نسيم ” لباميلا خضرا , و” سترنجر ” للمخرج أحمد خليل , و” رامي ” لحسن فؤاد , وفيلم ” ألماسة الحياة ” للفلسطيني إيهاب أحمد الجليل , و” سرنما ” للمخرج علي نزهة , وفيلم ” خيط رفيع ” لرنيم حلواني .

 

وقد تلى عروض الافلام مناقشة مع المخرجين القادمين الى لبنان وهم : محمد العامري وأحمد شوقي من العراق ومحمد الشامي وهيثم عبد الحميد من مصر, وبدرام يزداني من إيران , ودلس جيلاني ومحمد حيرش من الجزائر وزانا حمه غريب وبختيار جمال من كودريستان والمخرجة صوفي بيريرمن سويسرا .

 

وتتنافس الأفلام ضمن المسابقة الرسمية على جوائز: أفضل فيلم روائي، وأفضل فيلم وثائقي، وأفضل فيلم تحريك، وأفضل ممثل، وأفضل ممثلة، وأفضل تصوير سينمائي. كما سيقدم المهرجان جائزة خاصة لأفضل فيلم لبناني إلى جائزة الجمهور . وضمت اللجنة التحكيمية كل من المخرج الفرنسي تيو كايت والاسبانية أنا سندريرو والمخرج اللبناني أديب فرحات .

 

وفي الختام كرمت إدارة المهرجان وبلدية صور  المدرب رامي صقر بطل الفيلم الوثائقي ” رامي ” للمخرج الصوري حسن فؤاد .

 

 

Facebook Comments

شاهد أيضاً

إسطنبولي يطلق حملة لإنقاذ سينما ستارز التاريخية

أطلق مسرح إسطنبولي ومتطوعو جمعية تيرو للفنون حملة تمويل جماعيّ على موقع إنديغوغو بهدف شراء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *